الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الأسرة / هتبقي ماما / أسباب تؤدي إلى حدوث تشوهات في مخ الجنين
اسباب تشوه الجنين
اسباب تشوه الجنين

أسباب تؤدي إلى حدوث تشوهات في مخ الجنين

 من رحمة الله سبحانه وتعالي أن يخلق الإنسان في أحسن صورة، ولكن يختلف تكوين الجنين في بطن الأم فيوجد الكثير من الأجنة يحدث لهم تشوهات، هذه التشوهات تؤثر بالسلب على حياة الجنين بعد الولادة، فلابد من المتابعة الجيدة أثناء فترة الحمل، حتى لا يحدث بعض المضاعفات للجنين، ففي هذا المقال سوف نعرض لكم جميع الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في مخ الجنين وكيف يتم معالجتها.

أهم الأسباب الذي يحدث من خلالها خلل في مخ الأجنة

يوجد أسباب واضحة تؤدي إلى خلل في مخ الجنين، وأسباب أخرى لم تكن واضح لدى البعض، حيث نسرد لكم كافة الأسباب التي تسبب خلل في مخ الجنين.

  • أستخدام أله الشفط في الولادة:- عند وجود ولادة متعثرة يستخدم الطبيب هذه الألة ليخرج رأس الجنين خارج قناة فالوب، فهذه الألة تؤدي إلى حدوث نزيف في مخ الجنين لأنها تضغط بعنف على رأس الجنين.
  • استخدام ملقط في الولادة:- هذا الملقط يشبه الملقط العادي ولكن حجمه أكبر بكثير وكثير من الأطباء يستخدمونه في الولادة العثيرة ولكن الكثير يستخدمه استخدام خاطئ للغاية مما يؤدي إلى حدوث نزيف في المخ أو جلطات.
  • العدوي التي تنتقل من الأم للجنين:- يوجد بعض أنواع العدوي تنتقل من الأم للجنين سوف تؤثر سلباً على مخ الجنين، حيث من الممكن نقص الدم الواصل للجنين يؤثر على المخ بصورة عامة.
  • نقصان أو زيادة السائل حول الجنين:- هذا السائل يقصد به السائل الأمينوسي هذا السائل عند نقصه فينقص نسبة الأوكسجين الواصل للجنين مما يعمل على حدوث مشاكل عديدة في جميع أجهزة الجسم خاصة المخ.
  • حدوث طلق أو ما يسمي (أنقباضات الولادة):- قد يتأخر بعض السيدات في الولادة فيحدث الطلق فتكون معظم الحالات يحدث لها خلل في المخ نتيجة الانقباضات فينقص نسبة الأوكسجين الواصلة للجنين.
  • حدوث ألتفاف الحبل السري على رأس الجنين:- هذه من الحالات النادرة فعندما يلتف الحبل السري حول رأس الجنين فيحدث له نزيف في المخ فلابد من متابعة هذا الأمر جيداً حتى تكونين على أطمئنان عادة على مخ الجنين.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

ما هي أسباب تسمم الحمل وأعراضه؟

هل تعلم ما هي اسباب تسمم الحمل؟ هذه الحالة نادر ما تحدث ولكن تتعرض لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *