الأربعاء , أكتوبر 17 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / أدعية إسلامية / أفضل أوقات الدعاء للمسلم والتي يستحب فيها الدعاء
أفضل أوقات الدعاء للمسلم

أفضل أوقات الدعاء للمسلم والتي يستحب فيها الدعاء

أفضل أوقات الدعاء للمسلم

أفضل أوقات الدعاء للمسلم ، من أهم الأوقات التي يبحث عنها المسلم من أجل معرفتها بشكل كبير في حياتنا اليومية والتي أوضحها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الأحاديث النبوية، كما حددها لنا القرآن الكريم في الكتاب الكريم، وذلك من أجل استجابة الدعاء، واستغلال هذه الأوقات من أجل التقرب إلى الله والدعاء من أجل الحصول على الأماني الهامة في والحصول على المغفرة الكاملة من الله سبحانه وتعالي، ويجب على المسلم الدعاء بشكل ملح على الله سبحانه وتعالى من أجل استجابة الدعاء والحصول على ما يرغب به الشخص.

وسوف نستعرض لكم في مقالتنا بعض الأمور الهامة التي يجب على المسلم معرفتها من أجل الحصول على استجابة الدعاء، وأهم الأوقات المناسبة للدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

أفضل أوقات الدعاء للمسلم

توجد بعض الأوقات التي يجب على المسلم استغلالها من أجل استجابة الدعاء، ويجب على كل مسلم اختيار الوقت المناسب من أجل الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وهي:

  • يعد من أفضل الأوقات الدعاء في ليلة القدر، والتي اختصها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنها ليلة خيراً من ألف شهر، حيث إن الدعاء في الليلة من الأوقات المستحب فيها الدعاء.
  • الدعاء في جوف الليل، وهي الفترة التي تكون بعد الثانية عشر ليلاً، حيث إن الله تعالى ينزل ملائكته بعباده الذين يدعون في هذا التوقيت.
  • الدعاء عند نزول المطر، حيث تكون أبواب السماء مفتوحة في ذلك الوقت لكافة المسلمين.
  • الدعاء في الشدائد والمرض من الأوقات الهامة والتي تكون فيها استجابة للدعاء، حيث إن العبد يكون قريب جداً من الله تعالى.
  • دعوة الحجاج والمعتمرين في بيت الله الحرام، حيث إن المسلم يكون في الأماكن المقدسة ويقبل الله منه الدعاء.
  • الدعاء عند السفر من الأوقات المستحب بها فيها الدعاء.
  • الدعاء في الصلاة والدعاء بين الآذان والإقامة.
  • دعاء المظلوم ودعاء الصائم والدعاء بظهر الغيب.

ويعد الدعاء عند السجود من أفضل أوقات الدعاء، لما قاله الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ألا وإنّي نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأمّا الركوع فعظموا فيه الرّب عزّ وجل، وأمّا السّجود فاجتهدوا في الدّعاء، فَقَمِنُُ أن يستجاب لكم “.

 

 

عن Mohamed Shatta

مدير موقع أنا عربي، أجيد الكتابة في مختلف المجالات سواء الطب والأسرة وتفسير الأحلام، أهتم بإرثاء المحتوى العربي بشكل كبير وإضافة كل ما يبحث عنها الزائر بشكل صحيح.

شاهد أيضاً

دعاء خسوف القمر مكتوب

دعاء خسوف القمر مكتوب

دعاء خسوف القمر مكتوب ، نقدمه لكم في موقعنا أنا عربي، حيث ينتظر العالم بالكامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *