الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الأسرة / العناية بالطفل / أمراض تصيب طفلك في السنة الأولى
أمراض تصيب طفلك
أمراض تصيب طفلك

أمراض تصيب طفلك في السنة الأولى

بالطبع من المعروف أن كثيرًا من الأطفال يمرضون كثيرًا جدًا وذلك بسبب مناعتهم الضعيفة الذي تلتقط أي فيرس بسهولة، وبالطبع هذا الأمر مزعج للغاية حيث أن كل أم من حقها أن تقلق بسبب هذه الأمراض، فالشخص الكبير عندما يمرض يكون الأمر مزعج للغاية ويقلق كل ممن حوله وهو ناضح ويعرف أن يعبر عن مرضه  فما بالك هذا الطفل الصغير الذي لا حول له ولا قوة يشعر بتعب وهو لا يعرف أن يعبر ولا يعرف كيف أن يصف شعوره.

وتبدأ حينها الأم أن تستشير الكثير من الأهل والأقارب وإذا طال مدة المرض تلجأ إلى الطبيب، واليوم سوف نوضح بعضًا من هذه الأمراض التي تصيب الكثير من الأطفال في السنة الأولى وذلك كي تتجنبوها وتعرفون كيفية التصرف عندما يمرض طفلك.

أمراض يعاني منها الطفل في بداية عمره

أولًا: نزلات البرد والأنفلونزا

البرد يلازم الكثير من الأطفال بسبب جو المواسم المتقلب، وعند أنتشار أي فيرس أول شخص يعاني من هذا هو الطفل، حيث أن مناعته ضعيفة للغاية ولا يستحمل أي شىء، وبالطبع هذا يسبب الكثير من المشاكل الصحية للأطفال، وللأسف لا يوجد أي علاج لهذا سوي راحة الطفل والرضاعة المنتظمة التي تكسبه المناعة.

ثانيًا: الإسهال

الإسهال ينتج عن أنتشار فيرس أو نتيجة عدم تلائم الطفل للبن الأم أو سوء التغذية، والإسهال أمر خطير للغاية حيث أنه ممكن يؤدي إلى جفاف أو يرافقه حمى أو قىء وهذا بالطبع أمر صعب على كل طفل، ولتجنب هذا يجب إعطاء الطفل الماء المغلي المبرد أو إعطاءه المغذيات الكافية ومحاليل معالجة الجفاف.

ثالثًا: الصفراء

ويوجد نوعان من الصفراء وهما( الصفراء الفسيولوجية وهو التى تظهر نتيجة وجود مادة البليروبين في الدم والتي يصعب على الكبد أداء وظيفته والتخلص من هذه المادة عن طريق البراز فيؤدي هذا إلى ظهور الصفراء، الصفراء المرضية وهى التي تحدث نتيجة أرتفاع مادة البليروبين ويؤدي هذا إلى تلف في المخ ومشاكل في النمو لذا يجب الإستعانة حينها فورًا بالطبيب لأنها خطيرة جدًا).

رابعًا: الإمساك

الإمساك يلازم الأطفال وخاصة عند تغيير وسائل التغذية له وإعطاءه مواد صلبة حيث يشعر بمغص شديد وألام في البطن، لذا يجب حينها إعطاءه مواد سائلة كي يتم التخلص من هذا الإمساك أو من الممكن إجراء بعض التمارينات التي ينصح بها الطبيب.

أمراض تصيب طفلك
أمراض تصيب طفلك

خامسًا: أرتفاع درجة الحرارة

يعاني من أرتفاع في درجة الحرارة وهذا تنبؤ ببعض الأمراض، وقد يكون بسبب نزلات البرد أو بسبب بعض التطعيمات أو أنواع العدوى المختلفة، لذا يجب الإستعانة بالطبيب فورًا كي تتجنبي أي مضاعفات، ويجب عليكي الكمادات الباردة.

سادسًا: ألام المعدة والمغص

يحدث هذا الألام بسبب دخول الهواء مع الرضاعة للطفل مما يسبب القىء والغثيان لذا يجب على الأم أن تنظم مواعيد الرضاعة وأن ترضع طفلها بشكل صحيح.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

التعامل مع الطفل حديث الولادة

طرق التعامل مع الطفل حديث الولادة

Table of Contents التعامل مع الطفل حديث الولادةاحتياجات طفلك في المشفي في اليوم الاول:اللحظات الاولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *