الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / معلومات إسلامية / أهم الأعمال في عيد الأضحي
صلاة عيد الاضحي

أهم الأعمال في عيد الأضحي

أنعم الله علي المسلمون بالاعياد التي تُقرب المسلم من الله عز وجل بالطاعات والاعمال الحسنة، فهي مصادر للفرح والسرور والتكافل والتعاون الاجتماعي، كما ان لتلك الاعياد سنن واداب يحثنا عليها ديننا الحنيف، ووفقا لاتباع سنة نبينا الهادي محمد صلي الله عليه وسلم.

يأتي العيدان للمسلمين في كل عام فالعيد الاول هو عيد الفطر المبارك الذي يلي شهر رمضان فيأمرنا الله فيه بالزكاة والافطار بعد صيام شهر رمضان الكريم.

ويعقبه بشهرين وأكثر عيد الاضحي المبارك والذي يأمرنا الله فيه بالاضحية والنحر للقادرين من اجل اطعام الفقراء والمساكين بجزء من الاضحية، كذلك ترابط الاسرة والعائلة علي مائدة الافطار بالعقيقة المصنوعة من اللحم والذي قام المسلمون بالاضحيه به.

ما يجب القيام به في عيد الاضحي المبارك:

  • يجب علي المسلمين ان يستعدوا لعيد الاضحي المبارك بالاستحمام والتزين والتعطر والتطيب قبل الخروج للمسجد لاداء الصلاة، كما يجب ان يأدوا صلاة العيد مصطحبين معهم الصغار والنساء والشيوخ، لتمتلآ مساجد الله بالمسلمين في كافة انحاء العالم، من اجل الاحتفال بعيد الاسلام عيد الاضحي المبارك.
  • يجب ان يؤدي المسلمون صلاة العيد والاستماع بعدها لخطبة الامام ولا يجب ان يتركوا الخطبة للانشغال في امور الدنيا، فهذا اليوم لا يعوضه أيام اخري كثيرة.
  • قد أمرنا رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم ان يسلك المسلم طريقا اخر للعودة غير الذي سلكه اثناء الذهاب للمسجد.
  • يبدأ المسلمون في النحر وتقديم اللحم للفقراء والمحتاجين، والمتبقي يكون لهم فيأكلوا منه ويهادو به الاقارب ويتعازموا فيما بينهم.

حكم صلاة العيد في المسجد:

  • اختلف الائمة الاربعة حول حكم صلاة العيد في المسجد:
  • رأي الحنفية في صلاة العيد “واجب”
  • رأي الحنابلة في صلاة العيد “فرض كفاية”
  • رأي المالكية في صلاة العيد “سنة”
  • رأي الشافعية في صلاة العيد “سنة”

وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يترك صلاة العيد وكان يقوم باداء الصلاة علي الدوام في كل عيد، وهو ما يجعلنا نقتدي بالحبيب المصطفي ونتبع منهاجه وسيرته العطرة.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

موعد بداية تكبيرات عيد الاضحي المبارك

تحتفل الامة الاسلامية بعيد الاضحي المبارك، في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، بعد صوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *