الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / منوعات / معلومات / اسباب الفشل الدراسي وطرق معالجته

اسباب الفشل الدراسي وطرق معالجته

اسباب الفشل الدراسي

يجتهد الطالب طيلة العام الدراسي من أجل تحقيق النجاح وتتويج جهده خلال فترة الدراسة، وقد ينصدم في نهاية العام بحصوله علي درجات قليلة وإصابته بالفشل، الأمر الذي يؤدي لإحباطه وشعور عائلته بالحزن والأكتئاب, سنتعرف من خلال هذا الموضوع علي أسباب فشل التحصيل الدراسي  للطالب.

أسباب سوء التحصيل الدراسي لطفل المرحلة الأبتدائية:

  • الصفوف الثلاثة الأولي:

تلك المرحلة في عمر الطفل هي من أهم مراحل حياته، حيث انه يخوض تجاربه الدراسية للمرة الأولي فقلة هم الأبناء الذين يمرون بهذه المرحلة بسلام, ويأتي هذا بسبب الكم الدراسي الكثير الذي يقع علي عاتق الابناء مما يؤدي إلي ضعف تحصيلهم، كما أن للاباء والامهات دورا كبيرا حيث أن هناك عددا كبيرا من الأسر لا يهتم بتلك المرحلة ويقوم إما بالإهمال أو بالضغط الزائد علي الأبناء، الأمر الذي يسبب التوتر والخوف والشعور بصعوبة تعلم أساسيات القراءة والكتابة والعمليات الحسابية.

الحلول التربوية:

  • كوني أماً هادئة أثناء تدريسك لطفلك في تلك المرحلة، حيث أن شعور طفلك بالأمان سيساعده علي أكتساب المزيد من المعلومات.
  • حاولي تبسيط الشروحات للطفل, استخدمي الرسومات والأشكال في التعليم.

اسباب الفشل الدراسي

  • إن وجدتي صعوبة في توصيل المعلومة الدراسية لطفلك إلجاي لمتخصصين التعليم من أجل تخصيص وقت كدرس خاص لطفلك.
  • شجعي الطفل علي كل معلومة يجتهد في إكتسابها وحاولي تخفيف حدة التوتر بالتنزهه الأسبوعي وتوزيع المكافآت للطالب.

طلبة الصف الرابع، الخامس و السادس الأبتدائي:

تلك المرحلة العمرية يكون لديهم الطاقة كبيرة فيحاولوا اشغال أنفسهم بأمور أخري غير الدراسة، لذا خصصي وقتاً للمرح من أجل الطالب، وقومي بتشجيعه أيضا في حال إرتفاع مستواه، إن واجهتك إحدي الصعوبات في تحصيل إبنك الدراسي قومي بزيارة معلمين الفصل وتواصلي معهم لوضع خطة علاجية إرشاديه للطالب.

طلبة الصفوف الأعدادية:

  • أبناء تلك المرحلة يتحررون دراسياً من آبائهم، حيث يرفضون الدراسة مع ذويهم مفضلين الأستعانة بجهدهم وأصدقائهم في التحصيل الدراسي، حاول التقرب من أبنائك وتفهم مرحلة بلوغهم وإرادتهم في الإعتماد علي أنفسهم، كما يمكنك توجيه الطالب لدروس التقوية من أجل الارتقاء بمستواه الدراسي.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *