الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الأسرة / هتبقي ماما / اعراض الحمل فى الاسبوع الاول قبل موعد الدورة

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول قبل موعد الدورة

الحمل، من أهم الحالات التي ينتظرها الأزواج بشكل كبير، ويحدث من خلال تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي، وذلك أثناء عملية الجماع بين الرجل والأنثي، حيث تبدأ عدد من العلامات التي تؤكد تلقيح البويضة، والتي تؤدي إلى تكوين الجنين في رحم الأم، حيث تبدأ فترة الإخصاب وتكوين الجنين في مدة تصل إلى 9 أشهر كاملة، حيث تظهر عدد من العلامات التي تؤكد حدوث الحمل والتي يمكن الكشف عنها بشكل مبكر.

أعراض الحمل

عقب حدوث الحمل يبدأ جسم المرأة في التعرض إلى عدد من التغيرات والتقلبات والتي تؤكد حدوث الحمل، ولكن لا يمكن التأكد من الحمل إلا عن طريق التحليل، حيث تختلف أعراض الحمل من مرأة إلى آخرى، وذلك حسب تكوين جسم المرأة والإفرازات الهرومونية في جسم المرأة، وتتلخص أعراض الحمل في التالي:

  • غياب الدورة الشهرية:

يعد غياب الدورة الشهرية عن المرأة، أول الأعراض المبكرة الدالة على حدوث الحمل، وذلك عند كافة النساء والتي لا تعاني من أي مشاكل صحية تتسبب في تأخير الدورة، حيث في حالة حدوث تأخير بالدورة الشهرية في حالة انتظامها يدل ذلك على حدوث الحمل.

  • آلام مستمرة أسفل البطن:

تبدأ الآلام أسفل البطن في الظهور وبالتحديد فوق منطقة عظم العانة، وتكون مشابهة لآلام الحيض الشهرية الطبيعية والتي تحدث لكافة النساء، حيث يعود ذلك الآلم بسبب الإفراز الكثير لعدد من الهرومونات، والتي تساعد على تلين مفاصل الحوض وتحريك الحوض بشكل كبير من أجل احتواء الجنين.

  • الشعور بالخمول والنوم المستمر:

تشعر المرأة الحامل بالخمول والرغبة الشديدة في النوم، حيث تعد من أكثر الأعراض انتشاراً بيك كافة النساء في حالة حدوث الحمل، وتكون بسبب ارتفاع معدل إفراز هرمون البروجستيرون في الدّم.

  • إفرازات مهبلية:

تظهر عدد من الإفرازات المهبلية الشفافة أو بيضاء اللون، والتي تشبه الإفرازات التي تظهر في فترة الحيض، حيث تكون بدون أي رائحة وليست غزيرة، كما تأتي على شكل إفرازات متقطعة لونها زهري فاتح، أي تميل إلى الإحمرار مما يدل على الدم، كما يعود السبب بسبب إنغراس الجنين في بطانة الرحم.

  • الغثيان والقئ:

من العلامات المؤكدة والتي لاتظهر أيضاً عند كافة النساء، هو القئ والغثيان، والتي تظهر في بداية فترة الحمل، حيث يحدث الغثيان على مدار اليوم، ولكن يزيد في فترة الصباح أو عند الشعور بالجوع، وتختلف من مرأة إلى آخرى، حيث توجد الكثير من النساء التي لا تعاني من الغثيان.

  • آلام الظهر:

تظهر آلام الظهر للمرأة الحامل، وهي من أوائل الأعراض التي تظهر على المرأة، ويمكن أن تشعر بها في بداية الحمل، حيث تشعر بآلام شديدة في الظهر، وذلك بسبب ارتفاع الهرمونات والتي تسبب ارتخاء في العضلات والأربطة.

  • الدوخة:

الدوخة والدوار، من أكثر الأعراض شيوعاً عند كافة الحوامل، حيث يتسبب هرمون البروجستيرون، في ارتخاء جدران الأوعية الدموية بالجسم، ويبدأ الدم في التدفق إلى القدمين والرحم، مما يسبب انخفاض كبير في ضغط الدم والبدء في الشعور بالدوار.

  • تغيرات في بنية الثدي:

التغيرات في بنية الثدي واحدة من الأعراض الأولى والتي تشعر بها المرأة الحامل، حيث يصبح الثدي أكبر حجماً وثقلاً ومن الممكن أن يطرأ تغييرات على لون الحلمتين، مع الشعورد بآلم بها.

عن Mohamed Shatta

مدير موقع أنا عربي، أجيد الكتابة في مختلف المجالات سواء الطب والأسرة وتفسير الأحلام، أهتم بإرثاء المحتوى العربي بشكل كبير وإضافة كل ما يبحث عنها الزائر بشكل صحيح.

شاهد أيضاً

ما هي أسباب تسمم الحمل وأعراضه؟

هل تعلم ما هي اسباب تسمم الحمل؟ هذه الحالة نادر ما تحدث ولكن تتعرض لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *