الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / شهر رمضان / أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان

أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، هي من أفضل الليالي في شهر رمضان المبارك، والتي تعد ليالي العبادة والعمل الصالح، حيث تبدأ في ليلة 21 رمضان وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك، ويبدأ المسلمون في العشر الأواخر في تحرى ليلة القدر والتي تمتلك مكانة هامة قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

العشر الأواخر

والدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من أهم الأعمال الصالحة التي أوصانا بها رسول الله صلي الله عليه وسلم، وذلك من أجل التقرب من الله والحصول على المغفرة في نهاية الشهر المبارك والعتق من النار، ونستعرض لكم في مقالتنا أهم الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها في العشر الأواخر.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

  • اللَّهُمَّ إنَّا نسألك الأمان والعفو عمَّا سلف وكان ، من الذُّنُوبِ والعصيانِ.
  • اللَّهُمَّ اختم لنا بخيرٍ، واجعل عواقب أمُورِنا إلى خيرٍ، يا كريم .
  • اللَّهُمَّ لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحداً سِواك، واجعلنا أغنى خلقكَ بِك، وأفقر عِبَادِكَ إليك، وهب لنا غِنىً لا يُطغينا، وصحَّةٍ لا تُلهينا، واغننا اللَّهُمَّ عَمَّن اغنيتهُ عَنّا، واجعل آخر كلامنا من الدُّنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ مُحَمَّداً رسولُ الله، وتوفّنا وأنتَ راضٍ عَنَّا، غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين، مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنُون، برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللَّهُمَّ تقبَّل منَّا ختم القُرآن، وتجاوز عنَّا ما كان من خطأ أو نسيانٍ، أو تحريفٍ أو تغييرٍ أو زيادةٍ أو نُقصانٍ، وآمنَّا من عذاب القَبر، ومن سُؤال مُنْكَرٍ ونَكِيرٍ، ومن أكل الدّيدان، وبيِّض وُجُوهنا يوم البعث، واعتق رقابنا ورقاب والدينا من النِّيرَانِ، ويَمِّنْ كتابَنَا، وَيَسِّر حسابنا، وثَقِّل ميزاننا بالحسنات، وثبِّتْ أقدامنا على الصِّراط، وأسكنَّا في وسط الجنَّات، وارزُقنا جوار نبيِّكَ مُحمَّدٍ صل الله عليه وسلم ،
    وأكرمنا يوم البعث، يوم لقائك يا ديَّانُ.
  • اللَّهُمَّ يا سامِعَ الصَّوت، ويا سابق الفَوْت، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت، صلِّ على سيدنا محمدٍ ، وعلى آل سيدنا محمد، ولا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلاَّ فرَّجته، ولا دَيناَ إلاَّ قضيته، ولا مريضاً إلاَّ شفيتهُ، ولا مُبتلىً إلاَّ عافيته، ولا ضالاًّ إلاَّ هديته، ولا باغياً إلاَّ قطعتهُ، ولا مَيِّتاً إلا رحمتَهُ، ولا عَدُواً إلاَّ خذلتُهُ، ولا عسيراً إلاَّ يَسَّرْتَهُ، ولا عيباً إلاَّ سترته، ولا حاجةً من حوائج الدُّنيا والآخرة هي لك رِضىً ولنا فيها صلاحٌ إلاَّ أعنتنا على قضائها، برحمتك يا أرحَمَ الراحمينَ .
  • اللَّهُمَّ اغفِرْ لنا ولآبائنا وأُمَّهاتنا وذوي أرحامنا، ومن أوصانا بالدُّعاء، ومن أوصيناهُ بالدُّعَاءِ، ومن أحبَّنا فيكَ، ومن أحببناهُ فيك، من كان مِنْهُم ميِّتاً، ومَن كان مِنْهم حيّاً، برحمتك يا أرحم الرَّاحمين .
    إلهنا قد حَضَرْنا ختم كتابكَ، وأنخنا مطايانا ببابكَ،
    فلا ترُدَّنَا عن جنابِكَ، فإنَّه لا حَولَ ولا قُوَّة إلاَّ بكَ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحمَّد، ونسألُكَ اللَّهُمَّ لا تُفَرِّق جمعنا هذا إلاَّ بذنبٍ مغفُورٍ،وسعيٍ مشكورٍ، وعملٍ صالحٍ مبرُورٍ، وتجارةٍ لن تبور، وَخَوِّلنا في جميع الأمُورِ،
  • يا عزيزُ يا غفُورُ.
    اللَّهُمَّ اجعَل ختمتنا هذه ختمةً مقبُولةً مباركةً على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأَمَّن على دُعائها، برحمتك يا أرحمَ الراحمين.
  • ربَّنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا، لنكونَنَّ من الخاسرين، رَبَّنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سَبقُونا بالإيمان، ولا تجعل في قُلوبنا غِلاًّ للذين آمنُوا. ربَّنا إنَّك رؤوف رحيمٌ. ربَّنا اغفر لنا ذُنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبِّت أقدامنا، وانصُرنا على القومِ الكافرين. ربَّنَا لا تُزِغْ قُلوبَنَا بعد إذ هديتنا، وَهَب لنا من لَدُنْكَ رحمةً إنَّك أنتَ الوهَّابُ، ربَّنا آتنا من لَدُنك رحمةً وهَيئِّ لنا من أمرنا رشداً، ووفقنا للعمل الصالح الذي يُرضيك عَنَّا، ربَّنا أتمم لنا نورنا، واغفر لنا إنَّك على كُلِّ شيءٍ قدير. ربَّنا آمنَّا بما أنزلت واتَّبعنا الرّسوُل فاكتُبنا مع الشاهدين، سمعنا وأطعنا غُفرانك ربَّنَا وإليكَ المصيرُ. ربَّنا لا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربَّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حَمَلتهُ عَلَى الَّذين من قبلنا، رَبَّنَا ولا تحمِّلنَا ما لا طاقةَ لَنَا بِه، واعفُ عَنَّا،واغفِرْ لَنَا، وارحمنا، أنْتَ مَولانَا، فانصُرنَا على القَومِ الكافرين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّار.
  • اللَّهُمَّ صلِّ على مُحمَّدٍ ما ذكرهُ الذَّاكِرونَ لأبرار، وصَلِّ على مُحمَّدٍ ما اختلفَ اللَّيلُ والنَّهَارُ، وصَلِّ على مُحمَّدٍ وَعَلى المُهاجِرِينَ والأنصارِ.
  • سبحانَ ربِّكَ رَبِّ العِزَّة عَمَّا يَصِفونَ،وسلامٌ على المرسلين، والحمدُ لله ربِّ العالمين.

العشر الأواخر من رمضان تمتلك أهمية خاصة عند النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه، حيث إن لهم فيها هدى خاصة، حيث كانوا يحرصون على الطاعة والعبادة والقيام والذكر.

عن Mohamed Shatta

مدير موقع أنا عربي، أجيد الكتابة في مختلف المجالات سواء الطب والأسرة وتفسير الأحلام، أهتم بإرثاء المحتوى العربي بشكل كبير وإضافة كل ما يبحث عنها الزائر بشكل صحيح.

شاهد أيضاً

ليلة القدر

أفضل ادعية ليلة القدر مكتوبة

Table of Contents ادعية ليلة القدرادعية ليلة القدر مكتوبةأجمل الأدعية في ليلة القدرفضل ليلة القدرمرتبط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *