الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الصحة والطب / الصحة / حقائق هامة عن مرض السرطان يجب معرفتها
مرض السرطان
مرض السرطان

حقائق هامة عن مرض السرطان يجب معرفتها

السرطان يعتبر مجموعة متشابكة من الأمراض ولا كما يزعم البعض أنه مرض واحد، حيث أن السرطان يبدأ في الخلايا والخلية هى وحدة الحياة الأساسية بجسم الأنسان، والجسم يتكون من مجموعة من الخلايا، وبالوضع الطبيعي تنمو الخلايا وتنقسم كي تشكل خلايا جديدة عندما يحتاجها الجسم، وهذه العملية تجعل الجسم بحالة صحية جيدة، وعندما لا تكون الحاجة إلى خلية جديدة فتبدأ بعض الخلايا التواصل في عملية الأنقسام، وهذه الخلايا تقوم بتشكيل كتلة من الأنسجة تسمي الورم، والأورام تنقسم إلى “أورام خبيئة، أورام حميدة”.

فالأورام الحميدة يمكن إزالتها ولا تنتشر في باقي أجزاء الجسم وفي معظم الحالات لا تعاود الرجوع مرة أخرى، وهى نادرًا ما تشكل خطر على حياة الأنسان.

أما الأورام الخبيثة وهي ما تسمى بالشرطان وعادة ما تخترق الأنسجة الأخرى وتتلفها، كما أن الخلايا السرطانية يمكن أن تنفصل عن الورم الخبيث وتدخل النظام الليمفاوي والدورة الدموية، وبذلك يستطيع السرطان أن يشكل ورم أخر في مكان أخر بالجسم.

أعراض مرض السرطان:

 

أولًا: أنتفاخ في الثدي أو في أي جزء أخر بالجسم.

ثانيًا: تغيرات واضحة في الثلول أو الشامة.

ثالثًا: قرحة جلدية من الصعب شفاءها.

رابعًا: بحة بالصوت أو سعال مستمر.

خامسًا: تغيرات بعادات التبول أو التبرز.

سادسًا: صعوبة بالبلع أو عسر في الهضم.

سابعًا: تغيرات بالوزن.

ثامنًا: إفرازات غير طبيعية ونزيف.

مرض السرطان
مرض السرطان

ويجب عن الشعور بأي من هذه الأعراض اللجوء فورًا للطبيب حيث يتم التشخيص الصحيح فمن الممكن أن يكون ورم حميد أو أي مرض أخر، ولا تنتظروا الألم حتى تلجئوا إلى الطبيب حيث أن السرطان في مراحله المبكرة لا يسبب أى ألم.

من يصاب بالسرطان؟؟

بالطبع يختلف إصابة الشخص بمرض السرطان حسب تاريخ عائلته المرضي والسن والنوع والجنس والعادات التي يتبعها في تناوله للطعام وشرابه، ومع أخذ الإحتياطات يجب التغذية السليمة والإبتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون وتناول الفواكه والخضروات الطازجة وتجنب السمنة وحماية الجلد من أشعة الشمس.

أهمية الكشف المبكر عن السرطان

الكشف المبكر يمكن عن طريقه الشفاء التام من مرض السرطان، كما أنه يزيد من فرص الشفاء، كما أن الشخص يجب أن يتبع التوصيات العالمية والفحص الطبي ادوري.

هل يمكن الشفاء من مرض السرطان؟؟

نعم يمكن الشفاء منه بنسبة 60% ويمكن أن تزيد النسبة ل 80% إذا تم أكتشاف المرض في وقت مبكر.

هل السرطان مرض معدي؟؟

بالطبع هو غير معدي إطلاقًا سواء تم التصافح معهم أو الجلوس بجانبهم، فهذا أمر غير مقلق فكل ما يتطلبه مرضى السرطان هو زياة أحد لهم.

ماهى طرق العلاج؟؟

يمكن العلاج عن طريق( جراحة، أشعة، كيميائى، هرمونات، علاج يشمل جميع ما ذكرناه، علاج حيوي، زراعة نخاع العظم).

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

الارق

أضرار الارق على صحة الإنسان

Table of Contents الارقتعريف الأرق:أسباب الأرق:علاج الأرق:مرتبط الارق الارق من الامور المنتشرة بين البشر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *