الرئيسية / الأسرة / العناية بالطفل / خطوات تحميم الطفل الرضيع

خطوات تحميم الطفل الرضيع

تحميم الطفل الرضيع

عندما تكوني أم جديدة تحتاجي حينها إلى كل نصيحة تقال لكي، حيث أن الأمر جديد عليكي وصعب، وليس هذا أي أمر بل أمر متعلق بروح صغيرة لا تعرف غيرك في كل هذه الحياة، متعلق بكي في طعامه وشربه ونظافته وتغيير حفاضاته، ومن بين الأمور التي تصعب على الكثير من الأمهات كيفة تحميم طفلك بدون أن تسببي له أي ضرر، فوقت التحميم هو وضع ممتع للأطفال حيث يبدأوا أن يشعروا بدفء المياه ولمساتك الرقيقة التى تكون على جسمه وتبدأ في تنظيفه، لذلك سوف نوضح لكي اليوم عددًا من النصائح لتجعلي هذا الوقت ممتع أكثر للطفل وسهل عليكي.

نصائح هام لتحميم الطفل

أولًا: عليكي أولًا أن تحضري المياه المناسبة لطفلك مع الشامبو الخاص بالأطفال الرضع وفوطه نظيفة لطفلك وتحضير الملابس الخاصة به، وذلك حتى تسهلين من إستحمامه والتغيير له سريعًا بدون أن تأخذيه معكي إذا نسيتي أي شىء وتعرضيه للهواء وتتعبي من صحته.

ثانيًا: يجب عليكي ألا تحمين طفلك بإفراط فهذا من الخطأ، حيث أن الإستحمام كثيرًا يجعل بشرته في حالة جفاف وبالتالي فهذا ضار ببشرة طفلك.

ثالثًا: يوجد طريقتين من الإستحمام حيث يمكنك وضع طفلك بحوض الإستحمام الخاص به أو يمكنك مسح جلده بالإسفنجة، ويفضل الطريقة الثانيه وهى مسح الجلد بالإسفنجة خاصة إذا لم يكن متسخًا، وأيضًا هذا يسهل عليكي الأمر في تملكه بطريقه أفضل.

رابعًا: يجب عليكي استخدام الشامبو المخصص للأطفال حتى لا يتأثر جلد طفلك بالصابون الذي نستخدمه نحن الكبار، حيث أن بشرة طفلك حساسة.

تحميم الطفل

خامسًا: لكي حرية الإختيار في وقت تحميم طفلك سواء في الليل أو النهار، حيث يمكن أن تحميه بالنهار عندما يكون قمة في نشاطه ويستمتع باللعب في المياه الدافئة، ويمكنك أيضًا أن تحميه بليل قبل النوم فهذا يساعده على الإسترخاء والنوم المريح.

سادسًا: يجب ألا تبتعدي عن رضيعك أثناء إستحمامه حتى يكبر ويستطيع الجلوس هو بمفرده.

سابعًا: ليس من الضروري أن تقومي بإزالة الشمع من داخل أذن طفلك، حيث أن هذا الشمع يحمي الأذن من أن يدخل لها الماء، كما أنها يحمي الأذن حيث به مواد مضادة للجراثيم والبكتريا.

ثامنًا: يمكنك أثناء تحمية طفلك أن تتواصلي معه حيث تقولين له سأحمى كتفك الأيمن ثم الأيسر ثم رأسك….هكذا فهذا سوف يساعده على التواصل والإستعداد للكلام.

تاسعًا: من الممكن أن تجعلى زوجك يشاركك إستحمام الطفل وكأنها إحتفالية حيث يساعدك في مناولتك أي شىء.

عاشرًا: عند الأنتهاء من تحميم طفلك يجب عليكي تجفيف بشرة طفلك جيدًا وألبسيه الملابس النظيفة التي أعددتيها من ضمن تحضيرات أدوات الإستحمام.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

التعامل مع الطفل حديث الولادة

طرق التعامل مع الطفل حديث الولادة

Table of Contents التعامل مع الطفل حديث الولادةاحتياجات طفلك في المشفي في اليوم الاول:اللحظات الاولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *