الرئيسية / الإسلام اليوم / أدعية إسلامية / دعاء النوم قصير عن النبي
دعاء النوم قصير

دعاء النوم قصير عن النبي

دعاء النوم قصير ، من الأدعية الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم من أجل القيام بترديد الدعاء بشكل صحيح، كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية من أجل الحفظ من الشيطان أثناء الخلود إلى النوم وعدم رؤية الكوابيس وغيرها من الأمور المزعجة التي قد تظهر لنا في الحياة العامة وخاصة في فترة النوم أهم فترات الشخص طوال اليوم.

دعاء النوم قصير

وقد دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أحاديثه النبوية أن النوم له العديد من الأذكار التي يجب على المسلم ترديدها بشكل كامل قبل الخلود إلى النوم، ويعد أيضاً من السنن المحببة عن رسولنا الكريم، والتي تعد من أداب النوم، فعن أبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقولُ: “مَنْ أوَى إلى فِرَاشِهِ طاهِراً وَذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يُدْرِكَهُ النُّعاسُ لَمْ ينقلب ساعَةً مِنَ اللَّيْلِ يَسألُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيها خَيْراً مِنْ خَيْر الدُّنْيا والآخرَةِ إِلاَّ أعْطاهُ إيَّاهُ”.

دعاء النوم قصير عن النبي
دعاء النوم قصير عن النبي

كما  روى ابن السني من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الرجل إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ ابْتَدَرَهُ مَلَكٌ وشيطانٌ، فَقَالَ المَلَكُ: اللَّهُمَّ اخْتِمْ بِخَيْرٍ وقال الشيطان: اللهم اخْتِمْ بِشَرّ، فإنْ ذَكَرَ اللَّهَ تَعالى، ثُمَّ نامَ، باتَ المَلَكُ يكلؤه”.

دعاء النوم كما ورد عن النبي

  • ورد عن الْبَراءِ بن عازبٍ رضيَ اللَّه عنهما قال: كَانَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا أَوَى إلى فِرَاشِهِ نَامَ عَلى شِقَّهِ الأَيمنِ، ثُمَّ قال: “اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ
    وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ”. رواة البخاري بهذا اللفظ في كتاب الأدب من صحيحه.
  • كما ورد عن حُذَيْفَةَ رضي اللَّه عنه قال: كان النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ
    وَضَعَ يَدهُ تَحْتَ خَدِّهِ، ثمَّ يَقُولُ : “اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَأَحْيَا” وإذا اسْتيْقَظَ قَالَ: “الحَمْدُ للَّهِ اَلَّذي أَحْيَانَا بعْدَ مَا أَمَاتَنَا وإليه النُّشُور”. رواه البخاري.
  • بِاسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فإحفظها وإن أمتها فإغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • بِاسمك اللهم أموت وأحيا.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • اللّهُمَّ عالِمَ الغَيبِ وَالشّهادةِ فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت ، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي ، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجات ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.
  • سبحان الله ( ثلاثاً وثلاثين ) والحمد لله ( ثلاثاً وثلاثين ) والله أكبر( أربعاً وثلاثين ) وعن علي رضي الله عنه أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادماً فلم تجده، ووجدت عائشة رضي الله عنها فأخبرتها، قال عليّ : ( فجاءنا النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذنا مضاجعنا فقال: ( ألا أدلّكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما فسبّحا ثلاثاً وثلاثين وأحمدا ثلاثاً وثلاثين وكبرا أربعاً وثلاثين ، فإنه خير لكما من خادم ) قال عليّ : ( فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) متفق عليه.
  • يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } بسم الله الرحمن الرحيم { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } ثم يمسح بهما ما إستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسهِ ووجهه وما أقبل من جسده ( يفعل ذلك ثلاث مرات ).
  • سورة البقرة : أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }. عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) متفق عليه.
  • آية الكرسي : أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : { اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} تجير من الجن حتى يصبح.
  • بسم الله الرحمن الرحيم { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } عن نوفل رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أخذت مضجعك فإقرأ { قل يا أيها الكافرون } ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك “.
  • قراءة سورتي تبارك والسجدة.
  • قراءة سورة المٌلك. (عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : قال : ” إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لصاحبها حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك).
  • اللهم قِني عَذابك يوم تبعث عبادك.
  • لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار.
  • ‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء , وأنت الآخر فليس بعدك شيء , و أنت الظاهر فليس فوقك شيء , و أنت الباطن فليس دونك شيء , إقضِ عنا الدين و أغننا من الفقر.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرَّه إلى مسلم.
  • بِسْمِ اللَّهِ وَضَعْتُ جَنْبِي ، اللَّهُمَّ إغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَأَخْسِئْ شَيْطَانِي ، وَفُكَّ رِهَانِي ، وَإجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأعْلَى.
  • اللهم ربَّ السموات السبع ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنّا الدَّيْنَ وإغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذٌ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندُكَ ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت ، ورب الأرضين وما أقلت ، ورب الشياطين وما أضلت ، كُن لي جاراً من خلقك كلهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد منهم أو أن يبغي عليّ ، عِز جارك ، وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك ، ولا إله إلا أنت‏.

ويجب أن يقوم الشخص بترديد الأدعية والأذكار الخاصة بالنوم وذلك من أجل الحصول على التحصين الكامل من الشيطان الرجيم والكوابيس وغيرها من الأمور.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

دعاء المولود الجديد حصن المسلم

دعاء المولود الجديد حصن المسلم مكتوب كامل

Table of Contents دعاء المولود الجديد حصن المسلمأدعية المولود الجديد حصن المسلم مكتوبةدعاء المولود الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *