الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / شهر رمضان / طرق التخلص من الغضب والعصبية في الصيام

طرق التخلص من الغضب والعصبية في الصيام

أثناء ساعات الصيام الطويلة في رمضان يصبح الفرد معرض للغضب أكثر من الأيام العادية، حيث الضغط العصبي والشعور بالجوع وفقدان الجسم للكثير من العناصر الغذائية، وبالطبع هذا أمر غير محبب حيث أنه يجب أن تتحكمي في غضبك بصورة جيدة في رمضان، ولأننا يهمنا راحتك فيجب أن نقدم لكي الحل لهذا الموضوع.

وقبل أن نتعرف على الحل يجب أن نقدم الأسباب بشكل مفصل للأسباب الذي تؤدي بكي إلى الغضب أثناء رمضان بالرغم من الأجواء الرمضانية الموجودة حولنا إلى أن الغضب يفسد هذه الأجواء الروحانيه، فشجارك وغضبك من الممكن أن يؤدي إلى مشكلة كبيرة أنتي في غنى عنها، والأن تعالي معنا لتتعرفي على أسباب الغضب.

أسباب الغضب:

 

أولًا: يوجيد بالطبع الكثير من الأسباب الذي تؤدي إلى نوبات الغضب، ومنها نقص كميات السكر في الدم، حيث أن هذا الأمر عامل مؤثر كبير في نوبات الغضب الذي تنتابك، لذلك عليكي تفادي هذه المشكلة بتناول وجبة السحور الذي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، فهذا سوف يجعل كمية السكر في الدم متوازنة إلى حد كبير.

الغضب والعصبية في الصيام
الغضب والعصبية في الصيام

ثانيًا: من العوامل المؤثرة أيضًا بشكل كبير هو نقص الكافيين بالنسبة للأشخاص الذي يعتادون دائمًا على المشروبات الذي تحتوي على الكافيين، وأيضًا نقص النيكوتين بالنسبة للأشخاص المدخنين، فهذا العاملان يؤدون إلى العصبية بشكل كبير، لذلك يجب التقليل تدريجيًا من التدخين ومن المواد الذي تحتوي على الكافيين حتى تتجنبوا الهبوط المفاجىء في الدم.

ثالثًا: من الأسباب الذي تؤدي بشكل كبير أيضًا هو الزحام المتكدس في الشوارع، وأيضًا أرتفاع نسب الرصاص في الهواء، حيث أن هذا يسبب الإختناق وعدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الجهاز العصبي، كمان أن الإزدحام يؤدي إلى الإختناق، لذلك يجب تجنب التواجد في أماكن مزدحمة.

 كيفية التحكم في الغضب وتفادي هذه المشكلة…

أستطاعت الدكتورة “رغدة” أن توضح أن الغضب كالبخار، إذا أنه يجب التنفيس عنه أول بأول ولكن بصورة إيجابية، حيث أن الغضب يصبح تراكميًا ويضر بالسلب إذا لم يتم التنفيس عنه بصورة دائمة، لذا يجب الإبتعاد عن المسببات الذي تؤدي إلى الغضب أول بأول حتى لا يؤدي إلى الشجار، وكما أوضحنا أعلاه يجب التصرف بإيجابية وذلك عن طريق.

أولًا: ردة الفعل الأولى:

حيث أن ردة الفعل الأولى هى الأصعب في المواقف العصيبة لذلك يجب التحكم فيها فإذا شعرت بالغضب فيجب التنفس العميق والعد إلى 10 قبل التفوه بأي كلمة.

ثانيًا: مهارات التحدث:

عليك قبل الإحساس بالشعور بالغضب أن تتحدث بطريقة لبقة أو تعتذر أو تتحدث بهدوء لإمتصاص غضب الطرف الأخر، أو إذا كنت في حالة وقوف عليك بالجلوس والعكس صحيح أو قم بالتفريغ عن الغضب عن طريق المشى في الغرفة أو الكتابة.

ثالثًا: التأهل الإيجابي”

وهذه من أفضل الطرق حيث يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة الذي تجعلك أكثر هدوءًا وذلك بأخد نفس عميق لمدة خمس دقائق، أو قراءة القرآن أو الصلاة.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

ليلة القدر

أفضل ادعية ليلة القدر مكتوبة

Table of Contents ادعية ليلة القدرادعية ليلة القدر مكتوبةأجمل الأدعية في ليلة القدرفضل ليلة القدرمرتبط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *