الرئيسية / الأسرة / العناية بالطفل / طرق تحبيب رضيعك في الطعام الصلب
تحبيب رضيعك في الطعام الصلب

طرق تحبيب رضيعك في الطعام الصلب

تحبيب رضيعك في الطعام الصلب

بالطبع الطفل في بداية حياته يتناول فقط اللبن الصناعي أو لبن الأم ويعتاد عليه جدًا، حيث من الصعب أن ينتقل إلى تناول طعام أخر، وبالطبع يوجد وقت للطفل يجب أن يغير فيه نوع الطعام حيث تبدأ مرحلة” فطام الطفل” من اللبن سواء الصناعي أو الطبيعي، ويبدأ في تناوله للطعام الصلب.

وبالطبع هذه المرحلة صعبة جدًا على الأم والطفل حيث أنه يجد أن الطعم غريب ولا يستطيع أن يتناوله والأم تجد أنه لا يوجد طعام له ألا تناول هذه الطعام الصلب حيث أنه ينمو واللبن ليس يكون كافي له، ولكن يوجد بعضًا من العوامل التي تجعل يرفض طفلك فهو ليس بسبب تغيير الطعام فقط ولكن…هذا ما سنعرفه اليوم من خلال بعض الطرق التي تجعل طفلك يحب يحب الطعام الأخر ويمكنك بدأ هذه المرحلة بداية من الشهر الثامن أو الشهر التاسع.

طرق تحبيب رضيعك في الطعام الصلب

أولًا: أختاري الوقت الصحيح لتقديم الطعام إلى الطفل

يجب عليكي أن تقومي بتقديم الطعام الجديد إلى الطفل عند أستيقاظه من النوم ولا بشرط أن يكون في الصباح الباكر ولكن يمكن أن يكون  بعد القيلولة، ويجب أن يكون حينها الطفل جائع ولكن ليس أن يكون جائع بدرجة كبيرة، ومن الأفضل أن تقللي جميع ما يلهيه من حوله كالألعاب أو التليفزيون…هكذا، ولا يوجد طعام معين يمكن أن تقدميه لطفلك حيث يمكنك تقديم الحبوب الخاصة بالرضع مع اللبن ويمكن تقديم الخضروات أو الموز أو الأفوكادو، ففي البداية تجدي طفلك يأخذ ما يكفيه ثم يحرك رأسه أو شفتيه تعبيرًا عن أنه قد أخذ كفايته.

ثانيًا: نوعي في نوعية الطعام الذي تقدميه

يجب عليكي أن تنوعي في نوعية الأطعمة التي تقدميها لطفلك، بحيث يتعرف على جميع أنواع الأطعمة ويعتاد عليها بسهولة.

ثالثًا: استخدمي البهارات والأعشاب في الطعام الذي تقدميه لصغيرك

يمكن أن تضيفي لطفلك الكزبرة والقرفة وجوزة الطيب، فلا مانع أن تضيفي له نكهة مع الأطعمة المقدمة له، فيجب عليكي تقديم هذا من الشهر الثامن أو التاسع كما ذكرنا أعلاه.

رابعًا: أجعلي طفلك قريبًا من المطبخ دومًا

يمكنك أن تجعليه أمامك خلال إعداد الطعام كما أنه يمكنك أن تجعليه يشاركك في إعداد الطعام عند وصوله للسن المناسب، فهذا يجعله يتعرف على روائح النكهات المختلفة ويشتهيها.

خامسًا: ساعدي طفلك على التواصل مع طعامه

يمكنك أن تعطي لطفلك مثلًا تقاحة وأجعليه يتعرف عليها من خلال تكرارك لإسمها فمع أختلاف معرفته للأصناف سوف يتعرف عليها بسهولة بعد ذلك.

سادسًا: أجلسي طفلك معكي على المائدة

يمكنك أن تجعليه يشاهد كيفية تناول الأخرين للأطعمة وكيف يشتهوها .

عن Mohamed Shatta

مدير موقع أنا عربي، أجيد الكتابة في مختلف المجالات سواء الطب والأسرة وتفسير الأحلام، أهتم بإرثاء المحتوى العربي بشكل كبير وإضافة كل ما يبحث عنها الزائر بشكل صحيح.

شاهد أيضاً

التعامل مع الطفل حديث الولادة

طرق التعامل مع الطفل حديث الولادة

Table of Contents التعامل مع الطفل حديث الولادةاحتياجات طفلك في المشفي في اليوم الاول:اللحظات الاولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *