الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / شهر رمضان / علامات ليلة القدر الصحيحة
علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر الصحيحة

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر ، عديدة ويمكن للمسلم معرفتها من خلال العلامات التي أوضحها لنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف، وذلك عند وصف ليلة القدر للصحابه، وينتظر المسلمين كل عام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من أجل معرفة موعد ليلة القدر والتقرب إلى الله بالدعاء.

ليلة القدر، هي ليلة خير من ألف شهر أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى : (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن ليلة القدر تمتلك فضل كبير لكافة المسلمين وذلك لحديثه الشريف: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر قسمها العلماء إلى نوعين وهي، علامات مقارنة والتي تكون مصاحبة لليلة القدر، وعلامات لاحقة والتي تأتي عقب انتهاء ليلة القدر وهي:

علامات ليلة القدر المقارنة

ومن العلامات المقارنة التي أوضحها لنا علماء الإسلام والتي تكون مصاحبة لليلة القدر هي:

  • هذه الليلة تتميز بقوة النور فيها، وهي من العلامات الصعبة والتي لا يمكن تمييزها في الوقت الحالي بسبب وجود الكهرباء والأنوار في كافة المدن، ولكن المتواجدين في البر يمكن تميزها بشكل واضح.
  • يشعر المسلم في هذه الليلة بالإطمئنان الكبير مع انشراح صدره، ويعد هذا الشعور لا يجده في أي من الليالي طوال العام.
  • تخلو هذه الليلة من الرياح نهائياً، حيث لا يوجد بها عواصف أو زوابع ولا غيرها.

علامات ليلة القدر اللاحقة:

علامات ليلة القدر

أما علامات ليلة القدر اللاحقة والتي تأتى عقب انتهاء الليلة، تكون في شكل الشمس في صباح اليوم التالى، حيث تشرق صافية بدون شعاع بيضاء اللون وباردة، وذلك لما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في فضلِ قيامِ ليلةِ القدرِ، ثمَّ قال: ومن أماراتِها أنَّها ليلةٌ بلجةٌ صافيةٌ ساكنةٌ، لا حارَّةٌ ولا باردةٌ، كأنَّ فيها قمرًا، وأنَّ الشَّمسَ تطلُعُ في صبيحتِها مستويةٌ لا شُعاعَ لها).

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

التعب والإرهاق في شهر رمضان

طرق التخلص من التعب والإرهاق في شهر رمضان

قرب حلول شهر رمضان الكريم  ففي هذا الشهر تكثر عمل العزومات الأقارب فكل هذا يعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *