الرئيسية / الأسرة / هتبقي ماما / فوائد جمع الأم بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

فوائد جمع الأم بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

بالطبع من المعروف أن لبن الأم الطبيعي أكثر إفادة من اللبن الصناعي، حيث أن اللبن الطبيعي من الأم أفضل نفسيًا بالنسبة للأم وبالنسبة أيضًا للطفل، كما أنه يكسب الطفل مناعة ويحميه بذلك من كثير من الأمراض، ولكن تضطر الأم في بعض الأحيان إلى أن تلجأ بين الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية وذلك أما لمرضها الذي يضطرها إلى تناول بعض الأدوية أو لعدم كفاية حليبها لتغذية طفلها، وبالطبع هذا من الممكن أن يحدث كثيرًا، وبالطبع هناك فائدتين لجمع الأم بين الرضاعة الطبيعية والصناعية وهما..

فوائد جمع الأم بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

أولًا: أنها تعطي طفلها الغذاء المناسب خاصة إذا كبر الطفل ولا يستطيع أن يتخلص من الجوع تمامًا من الرضاعة الطبيعية.

ثانيًا: أنه إذا أنشغلت الأم في عملها أو اذاهبة إلى أي مكان فهي بذلك تتيح للأخرين أن يساعدوها حيث أنها تستطيع أن تترك صغيرها مع والدتها أو أحد من أصدقائها وتكون مطمئنة أنهم سوف يحضرون له الرضاعة الطبيعية عند شعوره بالجوع.

وبرغم هذه الفائدتين إلا أنه تظل المشكلة كما هى أن قلة الرضاعة الطبيعية تضعف الخلايا اللبنيه كما أنها تقلل أنتاج الجسم من الحليب وبعدها يصعب الرجوع إلى الرضاعة الطبيعية، ولهذا يجب إستشارة الطبيب في هذا الأمر عند إتخاذ قرار الجميع بين الرضاعتين ويجب التأكد من الطبيب أن الجمع بين الرضاعتين متوازنين ويحققان الأهداف المرجوة.

واليوم سوف نوضح النقاط التي يجب عندها الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية وهما …

أولًا: عليكي ألا تقومي بهذه الخطول إلا بعد أن تتأكدي أن أنتاجك اللبن يتم بشكل سليم، كما أنه يجب التأكد أن طفلك قد تعود على الرضاعة الطبيعية.

ثانيًا: في عادات كثيرة يفضل الأطباء عدم خلط الرضاعة في الشهر الثاني ويمكن ذلك في الثالث.

ثالثًا: لا تتعجلي في ذلك حتى لا يتعود طفلك على اللبن الصناعي، وحتى لا يقل إفرازك للبن الطبيعي.

رابعًا: يجب عليكي التفكير أولًا في فكرة مضخة الثدي وأن تكون بديل للرضاعة الصناعية، وذلك يتم وفق حدود لازمة.

خامسًا: إذا قررتى الجمع بين الرضاعتين فيجب عليكي أن تنظمي مواعيد الرضاعة الطبيعية ومواعيد للرضاعة الصناعية وتكون ثانبة ولا تغيريها.

سادسًا: يجب عليكي الصبر إذا رفض طفلك الرضاعة الصناعية ويجب أن تراعي أن يكون اللبن دافىء في الشتاء وفاتر في الصيف كما أنه يجب مراعاة أن تكون حلمة البيبرونة نفس حجم حلمة الثدي لديكي.

سابعًا: حاولي ألا تكون الرضاعة الصناعية وأنتى متواجدة مع طفلك، فيفضل حينها أن تكوني الأساس.

ثامنًا: لا تقومي أنتي بإرضاعه من البيبرونة بل يفضل من يقوم بهذا زوجك أو والدتك حتى لا يتعود منكي طفلك على ذلك، فيجب الأخرين من يقوموا بذلك.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

تغذية طفلك في الشهر الرابع

تغذية طفلك في الشهر الرابع وحتي الشهر السادس

Table of Contents تغذية طفلك في الشهر الرابعنقدم لكِ الوجبات الخاصة بطفلك في الشهر الرابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *