الرئيسية / الأسرة / هتبقي ماما / مأكولات ومشروبات يجب أن تتجنبيها في فترة الرضاعة

مأكولات ومشروبات يجب أن تتجنبيها في فترة الرضاعة

بالطبع كل طعام تتناوله الأم أو تشربه يتأثر به طفلها أثناء الرضاعة، فوقت الرضاعة وقت مقيد كمثل وقت الحمل تمامًا أنتي في حالة تقييد لا تستطعين أن تمارسي حياتك بشكل طبيعي، فكثيرًا من الأم تستغرب إذا شعر صغيرها بشىء معين فمثلًا إذا كنتي تعتدين على شرب القهوة والمواد التي تحتوي على الكافيين فتجدي حينها أن طفلك يسهر كثيرًا.

وبالتالي فأنتي تكونين السبب في هذا فلا داعي للإستغراب، لذلك يجب أن تكوني حرصة في أكلاتك ومشروباتك فأنتي لستي وحدك، ويجب أن تراعي طفلك جيدًا، لذلك سوف نوضح لكي اليوم المأكولات والمشروبات التي يجب أن تتجنبيها أو التقليل منها بأكبر قدر ممكن حتى لا تضري بطفلك ويؤثر هذا على اللبن الذي يرضعه طفلك منكي، والأن تعالي معنا لتتعرفي على هذه المأكولات والمشروبات

مأكولات ومشروبات يجب أن تتجنبيها في فترة الرضاعة

أولًا: يجب عليكي الحرص من المأكولات عسرة الهضم أو التي تسبب الغازات، ومثال لذلك البروكلي والكرنب والقرنبيط والبصل والثوم، فكل هذه الأكلات تضر بطفلك وخاصة إذا كانوا نيئين، فيجب أن تتناوليهم مرة واحدة شهريًا ويجب أن يكونوا غير نيئين كما ذكرنا أعلاه.

ثانيًا: البقوليات:

البقوليات أيضًا تسبب عسرة في الهضم وتسبب أيضًا الإمساك والغازات وبالطبع كل هذا ينتقل إلى طفلك خلال الرضاعة فإذا شعرتي بالإمساك فسوف يشعر طفلك بذلك، لذا يجب الحرص من هذه المأكولات وتناولهم مره واحده سهريًا لا مانع فيه.

ثالثًا: يجب عليكي الحرص أيضًا من الموالح من الفواكه وذلك كاليوسفي والبرتقال والكيوي والفراولة والتوت، حيث أنه يجب الحرص من كل ما يحتوي على فيتامين سي، حيث أن كل هذا يسبب الإسهال لكي ولطفلك.

رابعًا: الأطعمة الحارة وذات شطة كثيرة وأيضًا عالية التوابل حيث أنها تعمل على تغيير طعم اللبن، كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمي لدى طفلك.

خامسًا: عليكي الحرص من الأطعمة المليئة بالدهون ويمكن إستبدالها بأطعمة بزيت الزيتون، ويجب أيضًا الأبتعاد عن الأطعمة الدسمة ويمكن إستبدالها باللبن والزبادي الخالي من الدسم.

سادسًا: الحلويات والسكريات والشيكولاتات حيث أنه تزيد من الطاقة لدى طفلك كما أنها تغير مواعيد نومه، ومن الممكن أن تسبب له السمنة مع الوقت عندما ترضعينه بحليبك.

سابعًا: الأطعمة التي تسبب لكي الحساسية أو تسبب لأحد أفرد أسرتك الحساسية ومنها بعض أنواع الأسماك والفواكه مثل الفراوله والموز، وأيضًأ الفول السوداني حتى لا يتأثر بهم طفلك ويصاب بحساسية هو الأخر.

ثامنًا: الشاي والقهوة والمنبهات حيث أنها تؤثر على نوم طفلك فيمكنك أن تشربيها مره واحدة في اليوم صباحًا فقط، كما أن مادة الناتات التي توجد في المنبهات تعمل على الحد من إمتصاص الحديد خاصة إذا تم شربهم بعد الطعام بأقل من ساعتين.

تاسعًا: بعض الأدوية والمضادات الحيوية الذي أمتنعتي عنها أثناء الحمل، ويجب إستشارة الطبيب في كلا الحالات.

عاشرًا: المشروبات الغازية حيث أنه تؤثر على العظام كما أنه تسبب الغازات، وأيضًا التدخين حيث أنه يحتوي على النيكوتين.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

ما هي أكلات الأم في فترة الرضاعة ؟

هل تعلمين ما هي أفضل أكلات الأم في فترة الرضاعة ؟ لقد أوضحت الدراسات على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *