الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / الإسلام اليوم / معلومات إسلامية / ماذا يقول المضحى عند ذبح أضحيته؟
ذبح أضحيته

ماذا يقول المضحى عند ذبح أضحيته؟

عيد الأضحى المبارك، هو أحد العيدين عند الأمة الإسلامية والذي يأتى بعد عيد الفطر المبارك، والذي يوافق العاشر من ذو الحجة في كل عام، وذلك عقب الانتهاء من وقفة يوم عرفة، وهو الموقف الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرم على جبل عرفات، وهو من أهم مناسك الحج، كما ينتهى عيد الأضحى المبارك في الثالث عشر من ذو الحجة، ليستمر لمدة أربعة أيام كاملة في كل عام، حيث من أهم الأعياد بالنسبة للمسلمين من أجل التقرب من الأقارب والعطف على الفقراء.

ويكون عيد الأضحي، ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذلك بعدما رأى في منامه رؤية أمره فيها الله سبحانه وتعالى بالتضحية بابنه إسماعيل، وعقب تصديقه وابنه إسماعيل الرؤيا أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه.

ماذا يقول المضحى عند ذبح أضحيته؟

وقد كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى، في بيان رسمي عن الدعاء الذي يقوله المضحى عندما يقوم بذبح أضحيته في عيد الأضحى المبارك.

حيث روى في الحديث الشريف:

“عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ ذَبَحَ» أخرجه أبو داود في سننه والحديث صحيح بشواهده”.

ويحرم على المسلمين خلال عيد الأضحى المبارك، الصيام ولكن يتم الصيام في التسع أيام التي تكون قبل عيد الأضحى المبارك ومنها يوم عرفة، والذي يعد أهم أيام السنة بالكامل.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

موعد بداية تكبيرات عيد الاضحي المبارك

تحتفل الامة الاسلامية بعيد الاضحي المبارك، في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، بعد صوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *