الرئيسية / الصحة والطب / الطب البديل / معلومات هامة عن العسل

معلومات هامة عن العسل

العسل

العسل ، يعد محل طبيعي، وأنه يوصف به الكثير من الأطباء للوقاية من الأمراض المختلفة، فهو يحتوي على الكثير من الفوائد الذي تعمل على الحفاظ على صحة الجسم، فكل معلقة صغيرة من معلقة العسل تحتوي على 20 وحدة حرارية مثلها مثل معلقة واحدة من السكر.

ولكن العسل يحتوي على نسبة تحلية تفوق السكر بنسبة 25% عن السكر لذلك يحلى الكثير منه يكمية قليلة، كما أن السكر مضر ولكن العسل يحتوي على فوائد صحية كثيرة كما ذكرنا أعلاه، لذا فيمكن القول أن العسل هو الأفضل من ناحية السعرات الحرارية كما أنه مفيد لمرضي القلب والسكر ويحتوي على الفيتامينات والمعادن وأيضًا مواد مضادة للأكسدة.

أنواع العسل…

بالطبع يوجد الكثير من أنواع العسل المختلقة، مما يجعل الأشخاص حائرين في إختيار الأفضل منهم، وبالطبع يوجد الكثير من العسل المغشوش الذي يوجد بالسوق ولكن بعض الناس يكشفون عن هذا عن طريق وضعه باليد لمعرفة مدى لزوجته أو وضعه في الماء وملاحظة ذوبانه أم لا وبالطبع كل هذا خاطيء ولا يتم معرفة أي شىء به، فيجب من أفضل الطرق هو الكشف عن العسل في المختبر لمعرفة هو مغشوش أم لا، وقد أكد البعض أن العسل اللبناني هو من أفضل أنواع العسل كما أنه نسبة السكر به لا تتعدي 5% وذلك يميزه عن الباقي، كما أنه منتج ممتاز.

العسل
العسل

حقائق هامة عن العسل

قد قالت رئيسة نقابة أختصاصي التغذية بلبنان وتدعي “كريستال” قد نشاهد برطمانات من العسل تكون في حالة تجمد في فصل الشتاء ويوصفوه البعض بالعامية أنها “مسكر” أي أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر،  وهذا أمر غير صحيح تمامًا لأن العسل الطبيعي يمكن أن يشكل بداخله بعد 4-6 أشهر حبيبات كريستالية وذلك نتيجة الطقس البارد، فهذا بالطبع لا يدل أنه مغشوش أو أنه يحتوي على نسبة كثيرة من السكر ولكن هذا أمر طبيعي.

كما أضافت أن ألوانه لا تدل إطلاقًا على جودة العسل، فالعسل المأخوذ من حقول الجرود أو السنديان فهو أغني أنواع العسل بمواد مضادة الأكسدة فهو غير قابل لتشكيل الحبيبات الكريستالية، أما عسل وهر الليمون اللزج ويمتاز بلونه الفاتح يمكن أن يشكل بداخله الحبيبات الكريستالية وهو يختلف من حيث اللون والشكل.

العسل ليس علاج سحريًا

تؤكد الأخصائية “كريستال” أنه ليس بالعلاج السحري كما يعتقد البعض وأنما هو يمتاز بالكثير من الفوائد، حيث أنه يحسن من مستويات السكر في الدم على ألا تزيد الكمية المتناولة عن معلقة واحدة باليوم مع الحرص على تناوله مع طعام حيث أن تناوله بمفرد يزيد من مستوى السكر بالدم وذلك يحدث سريعًا، كما أنه العسل يساعد على علاج قرحات المعدة وأيضًا مفيد لحروق الشمس، كما أنه مهم جدًا لصحة القلب.

عن Mohamed Shatta

مدير موقع أنا عربي، أجيد الكتابة في مختلف المجالات سواء الطب والأسرة وتفسير الأحلام، أهتم بإرثاء المحتوى العربي بشكل كبير وإضافة كل ما يبحث عنها الزائر بشكل صحيح.

شاهد أيضاً

أطعمة تساعد في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب 

Table of Contents الوقاية من مرض السكري وأمراض القلبأطعمة تساعد في الوقاية من مرض السكري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *