الرئيسية / الإسلام اليوم / معلومات إسلامية / موعد بداية تكبيرات عيد الاضحي المبارك

موعد بداية تكبيرات عيد الاضحي المبارك

تحتفل الامة الاسلامية بعيد الاضحي المبارك، في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، بعد صوم استمر 9 أيام منذ بداية الشهر، ويقدم المسلمين الاضاحي في هذا العيد للاكل أو للصدقات لاطعام المقربين والفقراء من المسلمين.

وهو العيد الثاني خلال السنة الهجرية، فيكون بعد عيد الفطر المبارك الذي يعقب شهر رمضان المبارك، ويكون بينهم شهرين تقريبا، ويكون شهر ذي الحجة هو الشهر الذي يذهب فيه الحجاج لزيارة بيت الله الحرام، لاداء فريضة الحج كل عام.

تبدأ أيام الصيام في اليوم الاول من شهر ذي الحجة،حتي اليوم التاسع والذي يسمي بيوم عرفة،  حيث يقف فيه الحجاج علي جبل عرفات، ويُعرف بوقفة العيد اي وقفة يوم عرفة ويكون عيد الاضحي المبارك في اليوم التالي للوقفة في العاشر من ذي الحجة

تكبيرات عيد الاضحي:

  • تعد تكبيرات عيد الاضحي سنة من سنن الحبيب المصطفي عليه الصلاه والسلام، ويردد فيها المسلمون

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، و الحمد لله كثيرا، و سبحان الله بكره و أصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده و نصر عبدهو أعز جنده و هزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله و لا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين و لو كره الكافرون”.

موعد تكبيرات عيد الاضحي المبارك:

اختلف العلماء المسلمين حول موعد تكبيرات عيد الاضحي المبارك، وسنوضح من خلال السطور القادمة اراء الائمة في موعد التكبيرات.

  • رأي المالكية: حدد المالكية موعد التكبيرات لعيد الاضحي المبارك عقب صلاة الظهر في اليوم الاول من عيد الاضحي المبارك وحتي فجر اخر ايام العيد.
  • رأي الشافعية: كان رأي الشافعيه ان تكبيرات عيد الاضحي تبدأ من فجر يوم الوقفة وهو يوم 9 ذي الحجة، وحتي غروب ثالث أيام التشريق.
  • رأي الحنفية: كان رأي الحنفية ان التكبيرات للعيد تبدأ عقب صلاة الفجر لوقفة يوم عرفة وحتي بعد انتهاء صلاة العصر من اخر ايام عيد الاضحي المبارك.
  • رأي الحنابلة: أتفق الحنابلة مع رأي الحنفية حول مسألة تكبيرات عيد الاضحي المبارك.

عن احمد عيسي

اعشق الكتابة في الحياة الأسرية وكافة المواضيع العامة التي تهم الكثير من الزوار، حيث أحاول تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات.

شاهد أيضاً

صلاة عيد الأضحي

كيفية أداء صلاة عيد الأضحي

في كافة بقاع الارض يحتفل المسلمون بعيد الاضحي المبارك، والذي يطلقون عليه أسم عيد النحر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *